منتدى الشامل

الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 

حكم كلمة انا (اعوذ بالله من كلمة انا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحب
Admin

المساهمات : 152

مُساهمةموضوع: حكم كلمة انا (اعوذ بالله من كلمة انا)   الإثنين أغسطس 06, 2012 6:10 pm

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

كثيرا مانسمع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] انا ثم قول اعوذ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] انا
فهل قولنا صحيح ؟
وهل نستطيع قول انا من غير الاستعاذه؟

اليكم الفتوى بهذا الخصوص
:

هذا سؤال لأحد الأخوةكثيرما اكتب بموضوعي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] انا .. واقرا كثيرون عندما يكتبون مواضيعهم وعند ذكر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] انا يقولون انا واعوذ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] انا فما صحة ذلك القول وحكمه؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

لا يُذمّ قول ( أنا ) في كل حال ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : أنا .
فقد قال عليه الصلاة والسلام : إنَّ أتقاكم وأعْلمكم [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أنا . رواه البخاري ومسلم .
وكذلك من بعده من الصالحين .
قال ابن مسعود رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من مات يشرك بالله شيئا دخل النار . وقلت أنا : مَن مات لا يشرك [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] شيئا دخل الجنة . رواه البخاري ومسلم .

والأمثلة على ذلك كثيرة جدا .

وإنما يُذمّ قول ( أنا ) في حَال التعالي والاعتداد بالـنَّفْس والتفاخُر ، ونحو ذلك .
فإن الإنسان متى ما اعتَدّ بِنفسه ووثق بها وُكِل إليها ، وإذا وُكِل إليها وُكِل إلى عجز وضعف وعورة .

قال ابن القيم رحمه الله : وليحذر كل الحذر مِن طُغيان ( أنا ، ولِي ، و عندي ) ؛ فإن هذه الألفاظ الثلاثة ابْتُلِي بها إبليس وفرعون وقارون ، فـ (أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ) لإبليس ، و (لِي مُلْكُ مِصْرَ) لفرعون ، و(إِنَّمَاأُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي) لقارون . وأحْسن ما وُضِعَت ( أنا ) في قول العبد : أنا العبد المذنب المخطئ المستغْفِر الْمُعْتَرِف ونحوه . و ( لِي ) في قوله : لي الذنب ، و لِي الْجُرْم ، و لِي الْمَسْكَنة ، و لِي الفقر والذّل . و ( عندي ) فيقَوله : اغفر لي جِدّي وهَزلي وخَطئي وعَمدي ، وكل ذلك عندي . اهـ .

وكان سلف هذه الأمة في غاية التواضع مع ما هُم فيه مِن عُلو ورِفعة .
وقال رجل للإمام أحمد رحمه الله : بلغني أنك مِن العَرب . فقال : نحن قوم مساكين .
وكان شيخ الإسلام ابن تيمية يُكثر أن يقول : أنا الْمُكَدِّي وابن الْمُكَدِّي .. وهكذا كان أبي وجَدّي .

وأين حال أولئك النجوم الزاهرة في مقابل عقول لم تَسْتَنِر بِنُور العِلْم تتباهى بالعِلْم ، وتتشبّع بِما لم تُعطَ ؟!

وأين ذلك مِن نُفوس تتكبّر وتتعالى ، وهي ليس فيها إلا البدعة والْخُرافة ؟!

والله المستعان .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://habebty-iraq2.yoo7.com

حكم كلمة انا (اعوذ بالله من كلمة انا)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1